المقدمة

الروبوتات

التعريف:
جهاز ميكانيكي متحكم به الكترونياً , يقوم بتنقيذ الأعمال بدلاً من الانسان .

الجمعة، 8 أبريل 2016

انواع الروبوت


هناك انواع عديدة من الروبوت منها:

روبوتات صناعية ,روبوتات اجتماعية , و روبوتات الطبية ,والامنية, وربوتات في ابحاث الفضاء , وتحت الماء . وسنبدأ اولا بي:

1ـ الروبوتات صناعية :


والتي هي عبارة عن اجهزة أتوماتيكية يمكن تطويعها و إعادة برمجتها وتستعمل لأغراض عديدة ومميزاتها ان



بإمكانها الحركة على ثلاثة محاور او اكثر ويستعمل هذا النوع في الشركات الصناعية الكبرى لغرض لحم المعادن و الصباغة والكوي وإلتقاط ونقل اجسام ومراقبة جودة او صلاحية جودة الناتج النهائي للمصنع قبل التصدير وهذه الروبوتات مبرمجة عادة لتنفيذ مهامها بصورة سريعة و مكررة و دقيقة وتم لاحقا إضافة مايسمى النظر آلي Computer vision لهذه الروبوتات مما جعلتها تتمتع بنوع من الإستقلالية و المرونة في تنفيذ المهام المبرمجة بقدرتها على فهم وتحليل الصور التي تستقبلها في حاسوب خاص مثبت في الروبوت. 






2ـ الروبوتات الاجتماعية :


حيث يقوم بالأعمال المنزلية , و يعلم الأطفال و يلعب الشطرنج. هذا النوع من الروبوتات يطلق عليها تسمية الروبوت الاجتماعي Social robot وهي تتميز بدرجة عالية من الاستقلالية.
فالترفيه والرياضة أحد المجالات الهامة التي أعطت الروبوت الطابع الإنساني وجعلت المصممين يظهرونه وكأنه رجل أو امرأة على قدمين وله يدين ورأس أو أخذ أحد أشكال الحيوانات المختلفة، فمن خلال هذا الشكل القريب من الإنسان يستطيع الروبوت التواصل مع الأطفال والترفيه عنهم بألعاب أو وسائل ترفيهية آخرى مختلفة. كما أن الروبوت ساهم في الترفيه عن الكبار وأداء دور المساعد والمزود بالمعلومة في حدود نظام التقنية المتوفرة فعلى سبيل المثال كرة القدم الروبوتية والتي يشارك فيها ما يزيد عن 400 فرقة كروية آلية تمثل 36 دولة منافسة. ولعل مما سوف يسعد السيدات في مجال تطبيقات الترفيه ظهور الروبوت المنزلي والذي يساهم في التنظيف وتنظيم المواعيد وقراءة القصص والأخبار ومتابعة الأطفال وغيرها.
ومن أمثلة أستخدام الروبوت في المجال الترفيهي روبوت الخدمات والذي يساهم في توجيه العملاء والحراسة وتقديم الخدمات المعلوماتية الصوتية والمكتوبة والمقروئة.

وتعتبر الخدمات الترفيهية ولعب الأطفال أحد تطبيقات الروبوت في المجال الترفيهي والتي تحاكي حركات الحيوانات وقدرتها على التخاطب مع الأطفال بحسب حصيلة الكلمات المتوفرة لديها.





3ـ الروبوتات الطبية : 


تكمن أهمية الأنظمة الروبوتية والذكية من خلال إجراء عمليات جراحية معقدة سواء بشكل مباشر أو عن بعد، كعمليات المخ والأعصاب والقلب المفتوح من خلال نظام روبوتي يتحكم به عن بعد. ولعل آخر إبداعات الروبوت في هذا المجال هو الروبوت الطبيب القادر على نقل تفاصيل الحالة المرضية إلى الطبيب المعالج .  

 كما أن من التطبيقات الطبية التي أخذت حيزاً كبيراً من الأهتمام تطبيقات الروبوت في مجال الاعاقة حيث تعمل أنظمة الروبوت في مساعدة المعاقين كمثال على التطور الهائل في أنظمة الروبوت في مجال خدمة المعاقين. تمكن العلماء من اختراع ذراع روبوتي تستشعر النبضات العصبية من المخ للقيام بالحركة اللازمة بحيث يعيش الإنسان حياة طبيعية. 



4ـ الروبوت الامني :


تستخدم تقنيات الروبوت في المجال الأمني للحفاظ على العنصر البشري وعدم تعريضه للمخاطر بحيث يكون هو الخط الأول في مواجهة أي تهديد أمني،  فبالإمكان استخدامه للقيام بعمليات الاستكشاف والبحث و الإنقاذ ومكافحة الحرائق و المساعدة في العمليات الأمنية المختلفة.
ولعل من الأمثلة الهامة للتطبيقات الأمنية للروبوت استخدام الروبوت في عمليات اطفاء الحرائق حيث يتم تحميل المواد المساعدة في إخماد الحرائق وتجهيز الروبوت بالمنصات المناسبة لإطلاق المياة والرغوات الصابونية والتي تمكن الروبوت من الوصول للأهداف حتى مسافات قريبة.
وحيث أن الروبوت وجد ليخدم الإنسان فإن أحد التطبيقات الهامة هي حماية الأنسان من العمليات الإرهابية و الأماكن الخطرة. وكما يستخدم الروبوت في عملية الكشف عن المواد المتفجرة المزروعة بجانب الطريق ويتولى التعامل معها، وتظهر قوة المادة المتفجرة والتلف الذي لحق بالروبوت ، كما يتم استخدام الروبوت لفحص وكشف المواد المتفجرة داخل العربات والأماكن الضيقة، يمكن من خلاله استخدام التقنيات الحديثة في التصوير وكشف الآلات وفك وإزالة المتفجرات من داخل العربات دون تعريض الجنود والعاملين للمخاطر.




5ـ الروبوت في أبحاث الفضاء :



تكمن أهمية الأنظمة الروبوتية في تشغيل المركبات الفضائية ومرفقاتها، كما أن الروبوت خدم في الفضاء في برامج الصيانة للمحطات الفضائية والتقاط الأجسام المختلفة والتعامل مع بيئة يصعب على الإنسان التواجد فيها لارتفاع درجة الحرارة او انخفاضها وانعدام الضغط والجاذبية وكمثال على أهمية تلك التطبيقات المركبة الفضائية سبيريت و أبورتيونيتي حيث تمثلان عربتان أرسلتا للمريخ في عام 2004م كجزء من برنامج استكشاف المريخ لوكالة الفضاء الأمريكية (NASA).

 ومن أمثلة الروبوتات الفضائية سكايوركر وهيا عبارة عن مجموعة من الأذرع الآلية ذات قدرة على العمل الجماعي في الفضاء وهو أحد مشاريع جامعة كرنيقي ميلون بالتعاون مع ناسا.




6ـ الروبوت تحت الماء :


تستخدم الأنظمة الروبوتية المائية للقيام بمهام الاستكشاف والتعرف على البيئة البحرية ومستوى التلوث والقيام بأعمال الصيانة والتركيب ومراقبة الحدود البحرية،  وكمثال على ذلك يعتبر الروبوت  تراتنكر واحد من أكبر الروبوتات في العالم والتي تعمل تحت الماء يتم التحكم فيها عن بعد للعمل على خطوط أنابيب النفط أو كابلات الاتصالات السلكية واللاسلكية.
ومن أنظمة الروبوت المستخدمة تحت الماء الروبوت المائي ذو التحكم الذاتي المطور من جامعة سيدني حيث يٌرسل الربوبت إلى قاع المحيط ويترك ليتم عمله ذاتياً في مجال رسم الخرائط البيئية
ومن نتائج مشاريع البحث في جامعتي ماكغيل ويورك مركبة روبوتية تعمل تحت الماء تقوم بمهام تقييم المواد البحرية والتنوع البيولوجي للشعاب المرجانية .
كما أن الروبوت المائي يحضى باهتمام كبير من مراكز بحثية على 
مستوى العالم لعل من أهم المنتجات في هذا المجال سوبوغاتور هو ربوت مائي من إنتاج جامعة فلوريدا الأمريكية ذاتي التحكم ويتمكن من المسح المائي والولوج في الأنابيب لفحصها من الداخل. 





المصدر : 
 http://www.kacst.edu.sa/ 

http://forum.moe.gov.om/
تحرير : رزان المكرمي 

هناك 3 تعليقات:

  1. رحم الله والديك. فتني باشياء واجد شكرا

    ردحذف
  2. ما شاء الله .. تبارك الله .. تقرير غاية في الأهمية .. نسأل الله أن ينفع به

    ردحذف